عربينا

تساؤلات المغترب حول العربيه في المهجر

المدّه

[قواعد كتابه عربينا نابعه من اهداف واولويات مفصله في مقالات سابقه]

لا داعي للمدّه

المدّه في الكتابه العربيه التقليديه حرف زائد عن الحاجه من حيث اللفظ، لأنه يلفظ دائما وأبدا كهمزه متبوعه بألف. هل تستطيع ان تذكر كلمه عربيه واحده فيها مدّه لا تلفظ هكذا: {ءَ ا} ؟

كما أن المدّه، فضلا عن كونها زائده عن الحاجه لفظيا، هي ايضا زائده عن الحاجه من حيث بنيه الكلمات.

تجربه: هل بإمكانك ان تذكر اي كلمه عربيه تحتوي على مدّه، تقابلها كلمه عربيه مماثله لفظيا لكنها تحتوي على همزه والف مكان المدّه، بحيث يتماثل اللفظ ولكن يختلف المعنى بين الكلمتين؟ (او على الاقل يختلف دور الكلمه في الجمله او اسلوب استعمالها؟). انا لا استطيع ان اجد اي حاله كهذه.

وانعدام حالات كهذه يعني ان المدّه بالضروره عباره عن اختزال كتابي لهمزه متبوعه بألف، لا اكثر ولا اقل. اي انها ليست حرفا منفصلا وانما هي طريقه اسرع لكتابه {ءَ ا}.

ولأن عربينا تكافح الزوائد دائما وابدا، ومن اجل المحافظه على مقابله اللفظ للكتابه اينما امكن، وجب علينا في عربينا القضاء على المدّه كرسم منفصل، واستبداله بما يقابله لفظيا من احرف عربينا المتاحه:

ã

⬅︎

⬅︎

ءَ ا

⬅︎

آ

لاحظ كيف تسقط الفتحه {a} لأنها تأتي قبل الف {ã}، وهي قاعده ثابته في كل كلمات عربينا.

المدّه وسط الكلمه

امثله:

 k̆urᴣãn قرآن maᴣãl مآل
 z̆̇amᴣãn ظمآن ṡanaᴣãn شنآن

ومن فوائد كتابه الهمزه تماما كما تكتب متتاليه {ءا} في عربينا ان المتعلم للعربيه لا يعود بحاجه لدراسه القواعد المعقدّه في الكتابه التقليديه والتي تحكم كيفيه كتابه بعض الكلمات بهمزه والف وبعض الكلمات الاخرى باستخدام المدّه، فكلا النوعين يكتب في عربينا بنفس الطريقه {ᴣã}.

اليك بعض الامثله:

ṡãt̆iᴣãn شاطئان شاطئ
marfaᴣãn مرفآن مرفأ

 

 

isãᴣãt إساءات إساءه
munṡaᴣãt مُنشآت مُنشأه

 

ỹaljaᴣãn يلجآن يلجأ
ỹukãfiᴣãn يكافئان يكافئ

mufãjaᴣãt مفاجآت مفاجأه
k̆irãᴣãt قراءات قراءه

المدّه اوّل الكلمه:

عند معالجه المدّه اول الكلمه في عربينا، نستبدل المدّه اولا بحرفي همزه والف، ثم نحوّل الكلمه الى كتابه عربينا بما يتطابق مع قواعد كتابه الهمزه اول الكلمه التي شرحناها في مقال سابق.

ãfãk̆

⬅︎

ãfãk̆

⬅︎

f

⬅︎

ءَ ا فَ ا قْ

⬅︎

آفاق

لاحظ كيف ان النتيجه الحتميه لهذه القاعده هي ان المدّه في بدايه الكلمه تختزل الى حرف {ã} في كتابه عربينا. وهذا مناسب، لأن حرف {ã} يحتوي على حركه تشبه المدّه اساسا. كما ان العربيه التقليديه لا توجد فيها اي كلمه تبدأ بحرف الف، وبالتالي اعلم ان اي كلمه في عربينا تبدأ بحرف {ã} هي لا بد منقلبه عن مدّه في الكتابه التقليديه.

امثله:

 ãrãm آرام ãmãl آمال
 ãżãn آذان ãṫãr آثار
 ãtãkum آتاكم ãmannã آمنّا
ãk̇uż آخذ ãṫartum آثرتم

Leave a Reply