عربينا

تساؤلات المغترب حول العربيه في المهجر

الهمزه المتوسّطه والمتطرّفه

الهمزه عبر اللغات

حرف الهمزه عباره ظاهره كتابيه باهره تمتاز بها اللغه العربيه عن معظم اللغات الدارجه بل ربما كلها. فبينما نجد لفظ الهمزه موجودا في اللغات اللاتينيه مثلا، لا نجد لحرف الهمزه نفسه حضورا، بل يتم استعمال حرف علّه في بدايه الكلمه لبيان لفظ همزه غير مكتوبه.

تجربه ذهنيه: الفظ الكلمات التاليه وركّز على اول صوت في كل منها. الست تلفظ حرف همزه ضمنيا في أوائلها؟

and on in under الانجليزيه
amour aller agua ensemble لغات اخرى

وبرغم ان اللغات الاوروبيه تحتوي على همزات غير مكتوبه في بدايات الكثير من الكلمات، الا ان العربيه وحدها تستعمل لفظ الهمزه في اواسط ونهايات الكلمات، لذا يلزم ان نفرد لها في عربينا حرفا كتابيا خاصا، بخلاف اللغات الاوروبيه.

الهمزه في اواسط واواخر الكلمات

ولكتابه الهمزه في العربيه التقليديه قواعد صعبه ومتشعّبه، لذا تشيع الاخطاء في كتابه الهمزه حتى بين العرب الاقحاح. اليك مثلا ملخّصا لقواعد كتابه الهمزه بحسب حركه التشكيل عليها وحركه التشكيل على الحرف السابق لها:

كتابه الهمزه المتوسّطه
حركه الهمزه  
سكون كسره ضمه فتحه حركه ما قبلها
أ  ئـ  ؤ  أ فتحه
ؤ  ئـ  ؤ  ؤ ضمه
 ئـ  ئـ  ئـ  ئـ كسره
   ئـ ؤ  أ سكون

وكل ذلك في الهمزه المتوسّطه (اي في وسط الكلمه). امّا الهمزه المتطرّفه (اي في نهايه الكلمه) فلها قواعد اخرى يمكن تلخيصها كما يلي:

كتابه الهمزه  المتطرّفه
حركه ما قبل الهمزه
 أ فتحه
 ؤ ضمه
 ئ كسره
 ء سكون

كما ان للقواعد السابقه – على تعقيدها – استثناءات وشواذ تزيدها اشكاليه على المتعلّم، كما في: تبوُّء، كفئاً، شيئان، جاءوا، …

لاحظ  ايضا اننا تغافلنا عمدا عن وضعيه الهمزه في اوّل الكلمه فتلك قصه اخرى سنفرد لها حلقه خاصه بها.

كتابه الهمزه في عربينا

نحن في مشروع عربينا نتساءل دائما: لماذا؟ هل يستدعي لفظ الهمزه كل هذه التعقيدات الكتابيّه؟

ماذا لو ضربنا بقواعد كتابه الهمزه عرض الحائط؟ هل سينقص المحتوى المعلوماتي {information content} او حتّى المحتوى اللفظي للّغه؟ الجواب: لا. فأشكال رسم الهمزه وسط الكلمه وآخر الكلمه لا تؤثر على اللفظ ولا على المعنى. ويترتب على ذلك ان القواعد المفصّله لاختيار الشكل الصحيح لرسم الهمزه قواعد زائده لا فائده منها، بل هي رواسب لغويه اثريه {linguistic vestiges} عالقه في اللغه نتناقلها جيلا بعد جيل لغياب الرغبه في التجديد لا اكثر.

جاء اذا وقت الخلاص من اشكال الهمزه المتعدده وقواعدها المعقّده. عربينا تستعيض عن كل هذه بحرف واحد! وقد اخترنا للهمزه حرفا لاتينيا نادر الاستعمال اسمه {ezh} ويكتب هكذا { }.

Unicode Block URL Escape Code HTML Entity Unicode Name Unicode Code Point
Glyph
Phonetic Extensions %E1%B4%A3 ᴣ Latin letter small capital ezh U+1D23

لاحظ الشبه بين رسم { ᴣ } في عربينا ورسم الهمزه المنفرده { ء } في الكتابه التقليديه، فكلاهما يحتوي على منحنى دائري وزوايه حادّه. ولكن { } اشبه بهمزه معكوسه من الشمال الى اليمين، الامر الذي يتناسب تماما مع نظام عربينا الذي يكتب من الشمال الى اليمين. كما ان الذيل في اسفل رسم { } يجعلها تشبه حرف عين معكوس ايضا، وهو تطابق مهم سنتطرق لفائدته في مقال لاحق.

وبالرغم من كلمه “capital” في الاسم الرسمي للحرف، الّا ان الحرف عمليا من الاحرف الصغيره {lowercase letter} مثله مثل كل الاحرف المستعمله في عربينا. او بتعبير ادق { Character.isLowerCase()==Yes }

امثله

 

 biᴣr بئر raᴣs رأس
 dãᴣim دائم suᴣãl سؤال
 jãᴣõ جاءوا maljaᴣ ملجأ
 õud̆õᴣ وضوء barỹᴣ بريء
  tad̆ãᴣul تضاؤلْ  ridãᴣ رداء
 luᴣluᴣ لؤلؤ juzᴣ جزء
 muᴣãb
مؤاب masᴣõl مسؤول
 mufãjiᴣ مفاجئ mubtadiᴣõn مبتدئون
 bat̆ỹᴣ بطيء  maõᴣõd موءود

والان هل بإمكانك قراءه الكلمات التاليه؟

faᴣr
difᴣ
s̆adaᴣ
raᴣõf
d̆õᴣ
kuᴣõs
mabãdiᴣ
muᴣmin
muᴣãzir
ỹatafãᴣal
mustaᴣnis

 

Leave a Reply