عربينا

تساؤلات المغترب حول العربيه في المهجر

حركات التشكيل

[قواعد كتابه عربينا نابعه من اهداف واولويات مفصله في مقالات سابقه]

استعرضنا في المره الماضيه طريقه كتابه احرف العله الاساسيه في عربينا {الف ->  ã ، واو-> õ ، ياء-> ỹ}. واليوم فلنتناول طريقه كتابه حركات التشكيل.

ما هي حركات التشكيل

بدايه، لاحظ ان حركات التشكيل تختلف عن حركات الاعراب التي هي حركات اواخر الكلمات:

حركات الاعراب حركات التشكيل
تحدد لفظ اواخر الكلمات تحدد لفظ الاحرف داخل الكلمات
تتغير في نفس المفرده بحسب موقها ودورها في الجمل لا تتغير في المفرده الواحده مهما تغير موقعها ودورها في الجمل
تغييرها يغير وظيفه الكلمه في الجمله ولا يغير معنى الكلمه

بيتٌ=مبتدأ، بيتَ=مفعول به مضاف، بيتِ=اسم مجرور، بيتُ=فاعل مضاف، بيتْ=مبهمه الدور في الجمله

تغييرها يحول الكلمه الى كلمه اخرى اي يغير المعنى

مثال: مَنى=موت، مُنى=امنيات، مِنى=واد في مكّه

فتحه، ضمه، كسره، سكون، تنوين فتح، تنوين ضم، تنوين كسر فتحه، ضمه، كسره، سكون

كيف تُكتب حركات التشكيل في عربينا

عربينا تستبدل حركات التشكيل بأحرف علّه جديده، كامله، وقصيره، عن طريق استعاره احرف علّه قصيره {short vowels} مناسبه من الانجليزيه: {فتحه -> a ، ضمه -> u ، كسره -> i}.

وبينما كانت حركات التشكيل لازمه اللفظ واختياريه الكتابه في العربيه التقليديه، تصبح احرف العلّه المقابله في عربينا لازمه اللفظ لازمه الكتابه.

لماذا نستبدل حركات التشكيل بأحرف لازمه الكتابه

لاحظ ان التخلص من حركات التشكيل ليس بأي حال انقاص للمحتوى اللفظي للكتابه العربيه، بل هو زياده. فاستبدال الحركات بأحرف يجعل كتابتها لازمه بعدما كانت اختياريه، ويحوّل الكلمات التي كانت تتماثل في الاحرف وتختلف في الحركات مسبقا، يجعل منها كلمات مختلفه الكتابه تماما لكي لا يكون هناك اي التباس بينها، ولا حاجه للرجوع الى السياق لمعرفه الكلمه المراد كتابتها.

هذا الالتباس بين الكلمات متماثله الاحرف ومختلفه الحركات، قد لا يكون في نظر من يتقن العربيه مشكله تستحق الحل، ولكنها في نظر من يحاول ان يتعلم الكتابه العربيه من غير الناطقين بها معضله محيّره، وسبب دائم للالتباس. فنحن اذ نحل هذا المشكله، نسهل على القاريء الاجنبي تعلم اللغه، فنخطو بها بذلك خطوه نحو العالميه. كما ان في ذلك ضمان لأن عربينا تلفظ كما تكتب تماما. باختصار فإن لزوم كتابه حركات التشكيل ضروره يقتضيها الهدف الثالث من اهداف مشروع عربينا.

كما ان لزوم كتابه الحركات ضروره كي نجعل اللغه في متناول تكنولوجيا المعلومات الحديثه، لسببين:

  • محركات البحث الالكترونيه {search engines} تعمل بطريقه ابسط اذا كان هناك تطابق بين المفرده والاحرف الالكترونيه الممثله لها {unique word to string mappings}، وكون حركات التشكيل اختياريه الكتابه يمثّل نظاما شاذا عن هذه القاعده. اي ان حركات التشكيل من وجهه نظر محرك البحث الالكتروني مشكله بحاجه الى حل. 
  •  سهوله قراءه النص على الشاشات الالكترونيه {screen legibility}. فرسم الحركات صُمِّم في زمن الكتابه على الرقاع بأحرف كبيره وخدم غرضه في ذلك الزمان بنجاح. امّا في زمن النصوص المشعه على شاشه هاتفك الصغيره او حتّى ساعتك الذكيّه، فالحركات صغيره جدّا لا يمكن تمييزها بسهوله. وقد تكون غير مدركا لهذه المشكله لأنك لا تنظر عمليّا الى الحركات اثناء القراءه باعتبارك متمرّسا في تمييز الكلمات حسب السياق:

تجربه: حاول تحييد السياق وانظر الى الكلمات التاليه من خلال شاشه هاتف ذكي:

مثقَّف  vs مثقِّف

هل تستطيع بسهوله تمييز اسم الفاعل من اسم المفعول؟ المشكله في هذا المثال هي ان نقطتي القاف والشدّه فوقهما تجعلان التمييز بين الفتحه والكسره عمليّه بصريه صعبه للغايه. نحن القرّاء المتمرّسون لا نحس بهذه المشكله لأننا نعرف عن طريق الخبره ان “مثقّف” بالفتحه كلمه شائعه الاستعمال و”مثقّف” بالكسره كلمه نادره جدّا، ولذلك فاننا نستعمل هذه المعلومه الاحصائيه تلقائيا اثناء القراءه وبدون تفكير، فيقامر عقلنا الباطن على الحصان الرابح و يقرأ لنا كلمه “مثقّف” بالفتحه دون ان ننظر الى الحركه. نحن في علم اللغه الالكتروني {natural language processing} نسمّي هذا الاسلوب الاحصائي  {Bayesian analysis}
ولكن المشكله بالطبع لدى من يحاول ان يتعلّم اللغه العربيه انه لم يقرأ من النصوص ما يكفي لتكوين احصائيات من هذا النوع، فعقله الباطن لا يعرف ان كانت كلمه ”مثقّف” تأتي بالفتحه او الكسره او حتّى الضمّه. وحدها الحركات تمكّنه من تمييز الكلمات، والحركات على شاشه الكترونيه هي خطوط صغيره واهيه تستحيل معها القراءه الى جهد مضن!

ماذا عن السكون

ولكن ماذا عن السكون كحركه تشكيل اواسط الكلمات كما في {منْتدى، مسْتشْفى، شطرنْج}؟

بما ان الحركات المنطوقه اجباريه الكتابه في عربينا، فعدم وجود اي حرف عله قصير {a,u,i} بين حرفين يفيد السكون بالضروره. اذاً تسقط حركه السكون في عربينا دون اضافه اي التباس او غموض في اللفظ او المعنى {zero net entropy added}.

الخلاصه

فلننظر اذا الى احرف عربينا المعتمده حتّى الان:

خ   ح j ج   ث t ت b ب ã ا
ص   ش s س z ز r ر ذ d د
ق f ف   غ   ع   ظ ط   ض
ỹ  ي õ و h ه n ن m م l ل k ك
  همزه blank سكون   مده   شده i
كسره u ضمه  a فتحه

ولنشرع بسد الفراغات في جدول المطابقه في الاسابيع القادمه، فتابعونا!

Leave a Reply