عربينا

تساؤلات المغترب حول العربيه في المهجر

العربيه باحرف م ن ف ص ل ه

وصلنا المرّه الماضيه الى قناعه بأن كتابه عربينا يجب ان تعاكس اتجاه الكتابه العربيه التقليدي وتوافق اتجاه الكتابه العالمي من الشمال الى اليمين، وسقنا في سبيل ذلك الاسباب والاعتبارات والسياق التاريخي والحضاري العالمي.

دعونا اليوم نتحدث عن اتصال احرف الكلمه الواحده ببعضها البعض في الكتابه العربيه التقليديه.

تحدثنا فيما سبق عن اثر اختراع الطباعه على لغات العالم عبر القرون الخمسه الماضيه، وكيف تحوّرت بسببه معظم انظمه الكتابه العالميه من الكتابه اليدويه بأحرف متصله الى الطباعه باحرف منفصله. الا عددا قليلا من انظمه الكتابه التي لا زالت تكتب بأحرف متصله الزاميه ومنها نظام الكتابه العربيه الحالي.

الكتابه العربيه اذا تنتمي الى مجموعه صغيره من انظمه الكتابه الشاذه بالنسبه لاتصال الاحرف، منها اللغه الهنديه والسنسكريتيه وبعض اللغات الاخرى غير الدارجه.

غير ان الكتابه العربيه تشذ حتّى عن تلك اللغات الشاذه، في ان شكل الحرف العربي يتغير بتغير موقعه في الكلمه، وبحسب الحرف السابق واللاحق له. بمعنى ان اتصال الاحرف في اللغه العربيه يعدو كونه جرّه للقلم من نهايه الحرف الى بدايه الحرف اللاحق (كما هو الحال في اللغات اللاتينيه عند الكتابه اليدويه cursive script)، ويعدو كونه خطا مستقيما افقيا يصل جميع احرف الكلمه ببعضها (كما هو الحال في الهنديه والسنسكريتيه)، بل ان اتصال الاحرف في العربيه يعني ان شكل الحرف، كل حرف، متغير بحسب الاحرف المجاوره.

والحق يقال ان تحوّر شكل الاحرف العربيه بحسب موقعها في الكلمه نظام لن تجد له مثيلا اللهم الا في الكتابه المنغوليه القديمه والتي استُبدلت بنظام كتابه سيريالي عام 1946، وخمسه احرف شاذّه في الابجديه العبريه يتغير رسمها اذا وقعت في نهايه الكلمه.

ولكن النظام العربي (المعتمد في اللغه العربيه ومشتقاتها الفارسيه والكرديه واردو …) اكثر تعقيدا من هؤلاء، فهو بحسب علمي اكثر نظام كتابه تعقيدا من حيث طريقه اتصال الاحرف، ولا اعرف له نظيرا بين كل انظمه الكتابه الحيّه في العالم. فعدد اشكال الاحرف التي يجب على الطفل العربي ان يتقنها حتى يكتب ابسط الجمل العربيه هو 106 شكلا كما في الجدول التالي، مقارنه بالطفل الامريكي الذي يباشر الكتابه بعد تعلم 26 شكلا فقط، ثم يزيد عليها فيما بعد بعض الاشكال التي تختلف بين الاحرف الكبيره والصغيره (UPPER CASE / lower case letters) ليبقى العدد الكلي للاشكال دون الخمسين:

نحن اذا بصدد تعليم ابنائنا في المهجر طريقه كتابه ليست عاديه، بل هي من اصعب طرق الكتابه في العالم اذا لم تكن اصعبها على الاطلاق! لا ازال اتذكر تجربتي الشخصيه في بدايات تعلم اللغه العربيه. اذكر ان حصه اللغه العربيه في الصفين الاول والثاني الابتدائيين كانتا تركزان بالكامل علي اشكال الحروف، وقواعد اختيار الشكل المناسب في المكان المناسب. انا ورفاقي في الدراسه تكبدنا مشقه كبيره لتعلم تلك القواعد.

بالمقارنه فأن ابنتي انتهت من اشكال الحروف في مرحله الحضانه، وتفرّغت في الصف الاول للكلمات و المفردات والمعاني… كذلك خدمها اجدادها الاوائل عندما اعتمدوا نظام الطباعه باحرف متباعده بدلا من الملتصقه فأورثوها لغه سهله الكتابه.

تعالوا نتخيل عالما افتراضيا لم يتخلف فيه العرب عن ركب الحضاره اثناء القرون الخمسه الماضيه. بالتأكيد كانوا سيتبنون اختراع الطباعه في اسرع وقت، ويتركون نظام الاحرف المتلاصقه سريعا والى غير رجعه. ك نً ا   ع ن د ه ا   س ن ك ت ب   ه ك ذ ا.

هي نقله كانت ستبدو ثقيله على مدى جيل او جيلين ثم تصبح هي المعتمده والعفويه، تماما كما استثقل ثمه جيل عربي ابتكار نقاط الاعجام، وجيل اخر ابتكار حركات الاعراب، ثم اصبحت هذه وتلك مع الزمن من لوازم الكتابه لا غنى لنا عنها. كان جيلنا سينشأ على لغه مكتوبه ه ك ذ ا فيتعلمها بسهوله تماما كما تتعلم ابنتي الكتابه الانجليزيه في مرحله الحضانه لتتفرغ في سنين الدراسه الابتدائيه الاولى لدراسات اكثر فائده وتشويقا من نظام كتابه معقد باض عليه الزمان وأفرخ!

لنعلّم اولادنا وبناتنا في المهجر اذا طريقه كتابه عربيه لا تتجاوز في الصعوبه انظمه الكتابه الحديثه العالميّه السائده:

كتابه عربينا تخالف نظام الكتابه العربيه التقليدي بأحرف متلاصقه، وتعتمد نظام الكتابه العالمي بأحرف منفصله

Leave a Reply